اقتصاد و تسير بترولي
طبيب صالح يرحب بك في منتدى الاقتصاد و التسير البترولي و يتمنى لك عضوية مميزة بيننا و نرجوا الا تحرمنا من ردودك على المواضيع


مستقبل النفط كمصدر للطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مستقبل النفط كمصدر للطاقة

مُساهمة من طرف طبيب صالح في الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:12 pm


مستقبل النفط كمصدر للطاقة
تأليف: مجموعة مؤلفين
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث (2005)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عن الكتاب:
ما مستقبل النفط كمصدر أولي للطاقة؟ يكتسب هذا السؤال أهمية قصوى ليس لصناعة النفط فحسب بل أيضاً للاقتصاديات التي تعتمد على النفط، لا سيما تلك الموجودة في منطقة الخليج العربي، إن المخاوف بشأن تراجع الفرص المتاحة أمام النفط ناشئة عن التحديات المتعددة التي تهدد النفط في جانبي العرض والطلب. ففي جانب العرض ثمة عاملان جليان هما نضوب الاحتياطات واستنزاف هذا المورد الطبيعي في نهاية المطاف. أما في الجانب الطلب فإن نمو مصادر الطاقة المتجددة والبديلة والتوسع في استخدامها، نتيجة للمخاوف البيئية، يؤثران سلباً في وضع النفط.
وإذا أخذنا هذه الاتجاهات في الحسبان، يتبدى عدد من الأسئلة الحيوية، من مثل: هل العالم سائر لا محالة تجاه نهاية عصر النفط؟ وهل الإنجازات التقنية المذهلة في حقل أنواع الوقود البديلة ستغير بصورة درامية المشهد المستقبلي للطاقة؟ وهل ستقوض بدائل الطاقة الجديدة هيمنة النفط؟ وهل سيزول الاقتصاد النفطي قبل استنزاف الاحتياطات النفطية؟ هذه الأسئلة وغيرها قام بمناقشتها نخبة من خبراء النفط الذين اجتمعوا في إطار المؤتمر السنوي السادس للطاقة الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، خلال الفترة 7-8 تشرين الأول/أكتوبر 2000 في أبو ظبي، تحت عنوان "مستقبل النفط كمصدر للطاقة". وقد تضمنت الأوراق التي ألقيت في المؤتمر، والتي جمعت بين دفتي هذا الكتاب، تحليلاً شاملاً لمستقبل النفط عبر تقييم حقائق الحاضر والآفاق المستقبلية لقطاع النفط، واستقصاء نمو مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، ودراسة تأثير المخاوف البيئية في مستقبل النفط، واستعراض التطورات التقنية الجديدة في صناعة النفط.
ومن بين الموضوعات المهمة التي نوقشت في المؤتمر الحقائق المتعلقة بالنفط بوصفه مورداً قابلاً للنفاد، والتعقيدات التي تكتنف التوقعات المستقبلية للطاقة، والمؤثرات الإيجابية والسلبية في مركز النفط، كما سلط الضوء على المزايا والمساوئ النسبية لمصادر الطاقة المختلفة، وتم تقييم الجانب العملي والتطبيقي لمصادر الطاقة البديلة والمتجددة، وتحليل الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي في سياق التوجه نحو التخلص من الكربون واستخدام مصادر "طاقة نظيفة". وقد تم تأكيد الحاجة إلى السيطرة على التقلبات والحفاظ على الاستقرار في سوق النفط.
ويبدو في التحليل النهائي أن توافر الموارد سيكون على الأرجح أقل أثراً في بقية الاعتبارات الاقتصادية والبيئية والتقنية في تحديد مستقبل النفط. وعلى العموم فإن الأوراق التي طرحت في المؤتمر تعطي صورة أكثر وضوحاً عن المرحلة الانتقالية الحالية للطاقة، وعن مركز النفط المتوقع في السيناريو الذي هو في طور التشكل. وقد قدم المؤتمر موجهات عامة قيمة للدول المنتجة للنفط والاقتصادات المعتمدة عليه في منقطة الخليج العربي، بشأن الكيفية التي يمكن بها مواجهة التحديات الحتمية التي تضعها أمامها حقبة قد لا يعود النفط فيها المصدر الأساسي للطاقة.

لمن يرغب باقناء الكتاب فيمكنه شرائه عبر الموقع التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
لوجه الله
avatar
طبيب صالح
مدير
مدير

عدد المساهمات : 128
نقاط : 127226
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 30
الموقع : http://stcp.forumalgerie.net

http://stcp.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى